المهارات العملية للمذاكرة الإيجابية

تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المهارات العملية للمذاكرة الإيجابية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41803
نقاط : 130362
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 22
الموقع : سيدي عامر

مُساهمةموضوع: المهارات العملية للمذاكرة الإيجابية   الخميس 2 نوفمبر - 11:02

الطريق إلى التفوق الدراسي.مفاتيح التفوق.المهارات العملية للمذاكرة الإيجابية.فن المراجعة....







الطريق إلى التفوق الدراسي
إعـــــداد :
أســـامة جاسر الأغـــا
1423هـ - 2002م
1
المحتويات
الطريق إلى التفوق الدراسي
- مفاتيح التفوق.
- المهارات العملية للمذاكرة الإيجابية.
- فن المراجعة.
- كيف يكون الطالب في المدرسة ؟.
- فن حل الواجبات المدرسية.
- كيف تكون عبقرياً ؟.
- خطوات لتطوير الذاكرة.
- مهارات لتطوير الذاكرة.
- أفكار لتنظيم الوقت.
- مهارات قبل وخلال وبعد الامتحانات المدرسية.
- أفكار عامة للتميز والتفوق الدراسي.
- مسابقات ثقافية.
- قضايا للنقاش وتدريبات عملية.
2
أسئلة تقض مضاجع الطلبة والطالبات
والآباء والأمهات والإدارات في المدارس
والمؤسسات التعليمية والجامعات :
- ما السبيل إلى التفوق الدراسي ؟
- ما دور الوالدين والهيئة التعليمية لتحقيق هذا التفوق ؟
- كيف يمكن المحافظة على هذا التفوق ؟
3
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا .. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه).
وقال عليه الصلاة والسلام : (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وفي كل خير).
- التفوق لا يأتي بالراحة والكسل والنوم والأحلام إنما بالاجتهاد وبذل الأسباب ، وقبل ذلك كله التوكل على الله.
- فكر في النجاح والتفوق والتميز في الدراسة وفي الحياة مع المحاولة والمثابرة والصبر ، وعلى قدر الجهد والاجتهاد تجني الثمار ، وتقرب إلى الله بالطاعات ليحفظك (احفظ الله يحفظك) ، ولا تنس أن تشكر الله دائما "ولئن شكرتم لأزيدنكم".
- ثق بنفسك وتفاءل (الثقة والتفاؤل)
- عليك بالصبر والإصرار والاستمرار في الاجتهاد.
- اعلم أن لكل مجتهد نصيب.
- إذا ســــــــــــماؤك يومــــــــــــــا تحجبت بالغــــيــــــــــــــــوم
اغــــمض جفــــــونك تبصـــــــــر خلـــــف الغـــــــــــيوم النجوم
- على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم
- ومن لم يذق مر التعلم ســــــــاعة * تجرع كأس الجهل طول حياته
- من كـانت بدايته مـحــــــــــرقة ، كانت نهايته مشرقة.
- كن طموحا للمعالي دائما فلا مكان لليائسين والكسالى.
ملاحظة: قبل بداية الدورة عمليا .. استرخ لمدة دقيقة ، وانظر إلى مكان واسع بعيد ثم ركز.
الطالب المتفوق هو الذي يتوكل على الله دائما
4
مفاتيح التفوق
تمرين :
- اكتب مفاتيح التفوق من وجهة نظرك في ورقة خارجية .
1- التوكل على الله والإخلاص والأخذ بالأسباب والدعاء المستمر والمحافظة على العبادات .
2- الثقة بالنفس والأمل والتفاؤل والصدق مع الله ومع الآخرين ومع النفس.
3- الهمة العالية .
4- التركيز والانتباه .
5- الرغبة والاهتمام والدراسة الجادة والحماس.
6- التكرار.
7- اختيار الأوقات الجيدة للدراسة والمذاكرة.
8- تنظيم الأوقات بشكل عام : ( العبادة - المذاكرة - الرياضة - الجلوس مع الأسرة - الراحة .. إلخ ).(الأفضل عمل جداول يومية وأسبوعية و .. إلخ).
9- ممارسة الرياضة الخفيفة والراحة بعد التعب ضروريان للتفوق واستمرار المذاكرة.
10- العلاقات الجيدة مع الأسرة والمدرسين والطلاب ... إلخ .
11- التمتع بروح الابتكار والإبداع و موهبة الذكاء . (قالت الباحثة رياز عام 1979م : إن الذكاء مستقل عن الإبداع ، ولكنه غير مستقل عن التحصيل الدراسي).(تذكر أنه لا يوجد في العالم إنسان لا يفهم ولكنه تفاوت في الذكاء والقدرات الذهنية).
12- حب المواد الدراسية والرغبة الذاتية في التخصص (جامعي ، علمي ، أدبي) .
13- التشجيع من الأسرة والمدرسة والمجتمع .
14- المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي لأسرة الطالب ومكان المعيشة. (القرية أفضل من المدينة مثلا).
15- البعد تماما عن القلق والتوتر والخوف من المدرسة والامتحانات.
16- وجود القدوة الصالحة الحسنة : (الرسول محمد صلى الله عليه وسلم - الرسل - الأنبياء - الصحابة - التابعون - الأب - المعلم - إمام المسجد - عالم معين).
17- اكتشاف موهبة المتفوق منذ الصغر وتنميتها في المنزل والمدرسة.
18- مصاحبة الصالحين من الأصدقاء. الطالب المتفوق يحب دينه وأمته ووطنه وشعبه وأسرته
الطالب المتفوق متمسك بالأخلاق الفاضلة
6
9/ تأكد أنك أكملت حل جميع واجباتك.
10/ الراحة العقلية والجسدية خصوصا قبل الامتحانات.
11/ لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.
12/ البدء بالإجابة : حاول أن تكون أنت الذي يجيب عن كل ما يطرح المدرس من أسئلة داخل الصف ، وأن تساعد زملاءك وإخوتك في حل ما يصعب من مسائل.
13/ الصحة الجسمية : نظافة الملبس والمنزل والفصل والحقيبة والأدوات المدرسية ،والاهتمام بوجبة الإفطار (عدم إفطار = عدم تركيز) لأن70% من المعلومات في أول ثلاث حصص ، فمن الخطأ ترك الإفطار قبل الحضور إلى المدرسة وتناول الإفطار في الفسحة بعد الحصة الثالثة ، والحل هو تناول كوب من الحليب وطعام خفيف قبل الحصة الأولى ، وتناول عصير صحي في الفسحة مع التحذير من تناول الحلويات والشيبس والمشروبات الغازية لثبوت ضررها البالغ.
- العقل السليم في الجسم السليم
- اهتم بالوجبات الغذائية المتكاملة وتجنب الأكل الزائد .
- عليك بالنوم المبكر ، والراحة عند الشعور بالتعب ،وتذكر أن الضوء الضعيف عند المذاكرة يتعب العينين والأعصاب.
14/ الصحة النفسية : المحافظة على الصحة الجسمية : المحافظة على الصحة النفسية .
- ابتعد عن أسباب الضيق (لا تتضايق) : وغير مكان مذاكرتك إذا شعرت بالضيق والملل .
- الاستخارة والاستشارة ( كيفية الاستخارة في كتاب فقه السنة) - لا خاب من استخار ، ولا ندم من استشار (ورقة عن دعاء الاستخارة) .
- اꗬآ‹Ё ደ؟   Ѐ 棖
橢橢쿽쿽 Ё 牬 ꖟ ꖟ 눶 4 ￿ ￿ ￿ l ؛ ؛ ؛ ؛ Ѫ Ѫ Ѫ आ 딬 딬 딬 딬 T 떀 ό आ ⱨ ̈́ 류 류 류 류 류 ﰵ ﰵ ﰵ ⭗ ⭙ ⭙ ⭙ ⭙ ⭙ ⭙ $ ⾬ Ƞ ㇌ ⭽ ¥ Ѫ ﰵ ༄ ﰵ ﰵ ﰵ ⭽ ﻱ ؛ ؛ 류 류 ㏙ Ⱒ ﻱ ﻱ ﻱ ﰵ ʼ ؛ ʨ 류 Ѫ 류 ⭗ ﻱ ﰵ ⭗ ﻱ Ѡ ﻱ ͑ ͊ ฻ ɜ ͢ Ĉ Ѫ ᄛ 류 륌
̒鉩ǃआ 갦 딬 ﻱ ႗ B ᄛ ᨼ ⰸ 0 ⱨ კ B ㉦ ﻱ ㉦ ᄛ ﻱ Ѿ ʤ ܢ Ǥ ؛ ؛ ؛ ؛ ظ الطريق إلى التفوق الدراسي
إعـــــداد : أســـامة جاسر الأغـــا 1423هـ - 2002م 1 المحتويات الطريق إلى التفوق الدراسي مفاتيح التفوق. المهارات العملية للمذاكرة الإيجابية. فن المراجعة. كيف يكون الطالب في المدرسة ؟. فن حل الواجبات المدرسية. كيف تكون عبقرياً ؟. خطوات لتطوير الذاكرة. مهارات لتطوير الذاكرة. أفكار لتنظيم الوقت. مهارات قبل وخلال وبعد الامتحانات المدرسية. أفكار عامة للتميز والتفوق الدراسي. مسابقات ثقافية. قضايا للنقاش وتدريبات عملية. 2 أسئلة تقض مضاجع الطلبة والطالبات والآباء والأمهات والإدارات في المدارس والمؤسسات التعليمية والجامعات : ما السبيل إلى التفوق الدراسي ؟ ما دور الوالدين والهيئة التعليمية لتحقيق هذا التفوق ؟ كيف يمكن المحافظة على هذا التفوق ؟ 3 بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول اه م .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا .. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي . - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه). وقال عليه الصلاة والسلام : (المؤمن القوي خير وأحب إلى اهمي من المؤمن الضعيف ، وفي كل خير). - التفوق لا يأتي بالراحة والكسل والنوم والأحلام إنما بالاجتهاد وبذل الأسباب ، وقبل ذلك كله التوكل على الله. - فكر في النجاح والتفوق والتميز في الدراسة وفي الحياة مع المحاولة والمثابرة والصبر ، وعلى قدر الجهد والاجتهاد تجني الثمار ، وتقرب إلى اه阆 بالطاعات ليحفظك (احفظ الله يحفظك) ، ولا تنس أن تشكر اه دائما "ولئن شكرتم لأزيدنكم".


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41803
نقاط : 130362
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 22
الموقع : سيدي عامر

مُساهمةموضوع: رد: المهارات العملية للمذاكرة الإيجابية   الخميس 2 نوفمبر - 11:03

7- ثق بنفسك وتفاءل (الثقة والتفاؤل) عليك بالصبر والإصرار والاستمرار في الاجتهاد. اعلم أن لكل مجتهأ تحت ضغط الوقت أو الارتباط بعمل آخر (لا تبدأ القراءة قبل صلاة المغرب بعشر دقائق مثلا)
9- - درب نفسك على القراءة السريعة مع التركيز والفهم ووجود القلم في يدك.
تمرين على القراءة السريعة المركزة : اشتر كتابا مكونا من (90 صفحة) :
اقرأ 25 صفحة خلال ساعة (اليوم الأول).
ثم اقرأ 30 صفحة خلال ساعة (اليوم الثاني).
ثم اقرأ 35 صفحة خلال ساعة (اليوم الثالث).
(يمكن أن تقرأ عشرة كتب من الحجم المتوسط في شهر واحد أي أكثر من مائة كتاب في السنة) * هذا أمر رائع. الطالب المتفوق لا يعتمد على الغش وإنما يعتمد على الله ثم على الذاكرة القوية والثقة بالنفس
8
21/ اعرف أسباب السرحان وشرود الذهن :
1- المذاكرة في مكان مليء بالضوضاء والإزعاج .
2- كراهية الطالب لبعض المواد الدراسية .
3- الإكثار من التخيلات .
4- المذاكرة بصمت دائما (أهمية رفع الصوت عند المذاكرة بمفردك).
5- وجود مشكلات عائلية وغيرها (لابد من حل مشكلات الطلاب بسرعة وحكمة).
6- المذاكرة السريعة غير الجادة .
7- الارتباط بموعد أو عمل أو زيارة أو أي شيء آخر.
8- عدم تنظيم الوقت .
9- معاناة الطالب من بعض الأمراض العضوية والنفسية.
10- عدم استخدام القلم أو التدريب على حل المسائل.
22/ مهارة التركيز :
- تعلم كيف تركز في الصف وفي أثناء المذاكرة .
- لا تكره أي مادة فجميع المواد واضحة وسهلة .
- المذاكرة في غرفة هادئة (مكان هادئ) .
- التنظيم في المذاكرة والمراجعة.
- الجدية والنشاط في المذاكرة
- اترك الأمور الصعبة في المذاكرة وما يصعب إنجازه وفهمه ، وأكمل القراءة والمذاكرة حتى تسأل عن الأمور التي لم تفهمها.
- لا تسرف في التخيلات وأحلام اليقظة .
- توقف عن المذاكرة عند الإحساس بالتعب والضيق والملل .
- المذاكرة بصوت مسموع دون أن تضايق الآخرين.
- المشي لمدة قصيرة أو ممارسة الرياضة الخفيفة عند الشعور بالملل .
- حاول أن تدرك مضار وخطورة شرود الذهن.
23/ فن عمل جداول للمذاكرة :
- نظم وقتك وحدد المواد السهلة أولا ثم المواد التي تحتاج إلى دراسة ومراجعة أطول .
- عمل جدول للمراجعة قبل الامتحانات .
- التنويع في المواد بين الحفظ والحل والفهم .. إلخ.
- لا تنس وأنت ترتب الجدول الدراسي وضع مواعيد الصلاة والوجبات الغذائية والنوم وغير ذلك.
الطالب المتفوق شخص ذكي يحب الإبداع
قدر لنفسك ما تحتاج من الوقت لمذاكرة كل مادة ،وضع الجدول وفق قدراتك ولا تضغط الأوقات حتى لا تترك مجالا لوساوس الشيطان أن تسيطر عليك فتشعر بالإحباط وعدم الثقة بالنفس والخوف من تسرب الوقت منك.
- احرص على الانتهاء من مذاكرة جميع المواد قبل بداية الاختبارات حتى تتاح مذاكرة المواد مرة أخرى .
- ابتعد عن تعاقب المواد المتشابهة عند إعداد الجدول.
- قبل النوم بنصف ساعة ، راجع القرآن الكريم والنصوص والقوانين والنظريات وما يحتاج إلى حفظ فقط.
- اعط نفسك راحة خفيفة بعد كل ساعة دراسة.
- اعط نفسك راحة بعد تناول الطعام.
- اعط نفسك نصف ساعة راحة بعد كل ثلاث ساعات دراسة.
- ابتعد في أوقات الراحة عن أسباب التوتر . مثال : مشاهدة مباراة في الملاكمة أو أي لقطات عنيفة أو الصراخ على إخوتك ، والأفضل من ذلك المشي والنظر إلى السماء.
- ضع فترات فراغ ضمن الجدول لتعويض ما يطرأ من ظروف.
تمرين ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري ضع جدولا يوميا مناسبا لك من صلاة الفجر إلى العاشرة مساء في ورقة خارجية).
24/ مهارات ونصائح أخرى :
- تقسيم الموضوعات الطويلة إلى أجزاء متكاملة تدرس في عدة جلسات .
- التسميع الذاتي لما تمت قراءته أو دراسته بعد الفهم والاستيعاب لأن ذلك يساعد على تثبيت المعلومات.
- تلخيص ما تم فهمه وحفظه .
- هناك فرق بين دراسة المواد الأدبية والمواد العلمية .
- مذاكرة ومراجعة المواد أولا بأول وعدم تركها لتتراكم فيصعب فهمها.
- التعاون الأسري مهم لتحقيق رغبات الطالب في التفوق الدراسي ، والتركيز ينصب هنا على التشجيع بالحوافز والمكافآت ، والعدل بين الأبناء وتوفير الأجواء المناسبة للدراسة .. إلخ. الطالب المتفوق لا يقضي أوقاتا طويلة في عمل أشياء غير مهمة
فن المراجعة
1- أهمية المراجعة :
الفهم السريع للمادة - توفير الوقت والجهد - تثبيت المعلومات - سهولة استحضار المعلومات إلى الذاكرة عند الحاجة - ربط الدروس السابقة بالدروس اللاحقة - القدرة على متابعة المعلم - تنظيم أوقات المذاكرة - عدم الخوف من الامتحانات - زيادة ثقة الطالب بنفسه - اطمئنان الأسرة لأداء ابنها.
2- مواعيد المراجعة :
الطلاب الذين يراجعون في الفترة الأخيرة قبل الامتحان بقليل يعرضون أنفسهم للخطر ، فقد يحدث طارئ مثل انقطاع الكهرباء أو مرض الطالب .. إلخ ، إضافة إلى عدم تثبيت المعلومات جيدا قبل وخلال وبعد الامتحان .
الأفضل :
- مراجعة دروس اليوم في نهاية اليوم.
- مراجعة دروس الأسبوع في نهاية الأسبوع.
- مراجعة دروس كل شهر في نهاية الشهر.
- مراجعة دروس العام في نهاية العام.
(قم بعمل جدول للمراجعة يناسبك)
- كل طالب يراجع المواد بالطريقة التي تناسبه مع أهمية اختيار المكان المناسب والأوقات المناسبة .
- يمكن العودة إلى أسئلة اختبارات سابقة للمراجعة .
- التلخيص هو أسهل طريقة للمراجعة.
- يمكن أن يجتمع الطالب مع عدد من الأصدقاء للمراجعة.
- قبل الامتحان ركز على النقاط الأساسية ولا تنشغل بالتفاصيل.
الطالب المتفوق يذاكر ويراجع دروسه من أول يوم الدراسة حتى نهاية العام الدراسي
11
في المدرسة
(70% من فهم المادة يكون في المدرسة)
1- الحضور المبكر للمدرسة دليل النشاط والاستعداد ويقود إلى الراحة النفسية.
2- احرص على الأماكن الأمامية في الصف لوضوح الرؤية والصوت والمشاركة الفعالة وابتعد عن الطلبة المشاغبين.
3- تجهيز الحقيبة النظيفة والواسعة والمحافظة على الكتب والدفاتر والأدوات.
4- قبل ذهابك إلى المدرسة راجع ما أخذته بالأمس واستعد لدرس اليوم.
5- العلاقة الرائعة بين الطالب والمعلم ضرورية جدا ، وأن يتعرف الطالب على شخصية كل معلم ، وأن يساعده في ترتيب وإنجاز أي شيء .
6- الانتباه الجيد للمعلم يساعد على التركيز والمشاركة وطرد الملل وعدم الحديث مع الزملاء في الصف وعدم شرود الذهن مما يؤدي إلى عدم تضييع نقاط مهمة من شرح المعلم.
7- اسأل المعلم أسئلة هادفة ومتقنة وأجب عن أسئلته بذكاء مع التركيز.
8- استمع جيدا إلى شرح المعلم ، واجعل حواسك مع الشرح . (الاستماع - الرؤية - الإجابة) .
- ما الفرق بين الاستماع والسماع ؟ .
9- لا تجعل عدم حبك لمادة معينة سببا في عدم انتباهك.
10- ناقش المعلم في الأمور المبهمة أو الصعبة أو غير المقنعة.
11- انظر إلى معلمك دائما خلال الحصة واهتم بما يكتب على السبورة.
12- انتبه إلى عبارات مهمة يقولها المعلم مثل : خلاصة القول ، لن أعيد عبارتي مرة أخرى ، هذا مهم ، انتبه جيدا .. إلخ.
13- ممارسة الأنشطة المدرسية والمشاركة فيها عامل مساعد للتفوق.
14- اكتب العبارات المهمة والأفكار الرئيسة.
15- الكتابة في أثناء شرح المعلم تبعد عنك الملل وتزيد درجة التركيز لديك ، ولكن بعد استئذان المعلم.
16- لا تشغل ذهنك بأي موضوع خارج عن موضوع الدرس مثل : التفكير في المشكلات الخاصة أو التفكير في الامتحانات أو التفكير في المستقبل.
17- راقب حركات المعلم : الوجه - اليد - نبرات الصوت - الكتابة على السبورة-الجلوس على المقعد والوقوف - توجيه الأسئلة - الإجابة عن الأسئلة.
18- استخدام رموز الكتابة مثل : > < ..إلخ.
19- إذا دعت الحاجة إلى الذهاب لبيت الراحة أو شرب كوب من الماء فلا تتردد أن تفعل ذلك بعد الاستئذان من المعلم لأن شرب الماء ينشط الذاكرة.
20- حرك قدميك ويديك خلال الحصة ولكن بأدب.
الطالب المتفوق يهتم بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة المباحة
12

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41803
نقاط : 130362
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 22
الموقع : سيدي عامر

مُساهمةموضوع: رد: المهارات العملية للمذاكرة الإيجابية   الخميس 2 نوفمبر - 11:03

حل الواجبات 1/ قل في البداية بسم الله الرحمن الرحيم..
2/ استعن في حل الواجبات بأمثلة الكتاب.
3/ استخدم أوراقا خارجية (مسودة) قبل الحل النهائي في دفتر الواجبات.
4/ ابدأ بحل الواجبات السهلة والمحببة إليك.
5/ رتب الدفتر وزينه واكتب التاريخين .. إلخ.
6/ اختيار المكان المناسب والوقت المناسب لحل الواجبات.
7/ لا تقل متى أنتهي ؟ ولكن قل : كيف أنتهي لأن في العجلة : الفوضى والندامة، وفي التأني :الإتقان والسلامة.
8/ افهم الدرس جيدا قبل حل الواجبات.
9/ اسأل من حولك عند وجود صعوبات في الحل.
10/ لا تيأس وأنت تحل الواجبات واستعن بالله.
إن حزبك أمر أو أصبت بهم أو كرب فقل : (( اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي )).
الطالب المتفوق يحب المشاركة في الأنشطة المدرسية
13
العبقرية
العبقرية هي أعلى المستويات من القدرات العقلية المعرفية ، أي هي أعلى درجات الذكاء ، وهي لا توجد ما لم يتزود الإنسان العبقري باستعداد طبيعي متفوق ، وتعتمد غالبا على العوامل الوراثية والبيئية ثم الاكتسابية.
ذكر علماء التربية مستويات الذكاء حسب الترتيب التالي :-
أقل من 20 المعتوه : لا يقدر على العمل وعلى المحافظة على حياته.
20 - 50 الأبله : لا يقدر على العمل ويستطيع أن يحافظ على حياته.
50 -70 المأفون : يعمل ويحافظ على حياته بصعوبة بالغة.(أفن وأرفن : نقص عقله).
70 - 80 الغبي : أقل بكثير من المتوسط (لا يفهم بسهولة ).
80 - 90 أقل من المتوسط.
90 - 110 متوسط
110 - 120 فوق المتوسط
120 - 140 ذكي جدا
140 فما فوق : عبقري
300 فما فوق : أعلى درجات العبقرية .
(هذه الأرقام من كتاب الذكاء للدكتور فؤاد البهي السيد).
- من أهم مميزات العبقري : كثير الحركة - كثير الأسئلة - قليل النوم - عميق التدين -إرادته قوية - مثابرته ممتازة - ميوله متعددة - يرغب في التفوق - واثق من نفسه - متفاعل اجتماعيا - متزن أخلاقيا - يفكر في المستقبل - يخطط لما ينفعه-يبتعد عن الضرر - يرى الأمور بوضوح.
لا ينبغي أن نترك الشاب العبقري دون توجيه وتبصير وإلا قد يضل الطريق ، وقد ينحرف ويأتيه شعور بأنه مختلف عن الآخرين وشاذ عنهم .
(قضية للنقاش : هل هناك إنسان غبي ؟ وهل هناك إنسان عبقري ؟)
الطالب المتفوق هو الذي ينظم وقته بين المسجد والمنزل والمدرسة والملعب (المربع الميمي)
14
خطوات لتطوير الذاكرة معلومات عن مخ الإنسان :
- المخ الأيمن : الكلمات - الترتيب - التناسق - المنطق .
المخ الأيسر : الألوان - الأرقام - التحليل - الألحان.
- المخ يتكون من خلايا صغيرة تسمى ( نيورون ) ، وفي المخ الواحد عشرة آلاف مليون خلية ، وفي كل خلية ملايين المجسمات ، وفي كل مجسم آلاف النتوءات.
- اكتشف البروفيسور آنوكين أن درجة ذكاء الإنسان لا تتوقف على عدد الخلايا بل على درجة التفاعل بين مجسمات الخلايا.
- في كل ثانية يوجد عدد من التفاعلات الكيميائية في مخ الإنسان (من مائة ألف إلى مليون تفاعل).
- أكبر وأضخم كمبيوتر في العالم وزنه 7 آلاف كيلوجرام ، ويقوم بعمل (400) عملية حسابية في كل ثانية ، أما مخ الإنسان فوزنه مئات الجرامات فقط، ويقوم بعمل (70) عملية حسابية في كل ثانية.(لنحمد الله على نعمة المخ والعقل ونستغلها في التفوق).
- نماذج من أصحاب الذاكرة القوية :
1- الإمام البخاري : قام بتصحيح مائة حديث عندما قام طلاب بإعداد هذه الأحاديث بشكل مغلوط وخلطوا متون الأحاديث بأسانيدها.
2- مينوف الروسي : يحفظ المحاضرات والندوات عن ظهر قلب ، ويذكر كل كلمة قيلت فيها.
3- هاملتون الإيرلندي : أتقن عشر لغات وعمره عشر سنوات .
* اختبر ذاكرتك :
التمرين الأول :
اقرأ هاتين القائمتين في دقيقة واحدة ثم تذكر كل اسم في القائمة الأولى مع ما يقابله من الاسم الآخر في القائمة الثانية ، ثم اختبر نفسك وذاكرتك واعرف درجة الذكاء عندك.
القائمة الأولى القائمة الثانية
حصان مكتبة
إسلام زهرة
بحر سيارة
طائرة تلفاز
قلم نهر
سمك سجن
أسد صابونة
الطالب المتفوق همته عالية وطموحه كبير
15
الاختبار :
القائمة الأولى القائمة الثانية
حصان
زهرة
سيارة
قلم
طائرة
سمك
صابونه
التمرين الثاني :
اعط لنفسك دقيقة واحدة لحفظ هذه المجموعة المكونة من ثمانية عناصر مع أرقامها،والمطلوب كل عنصر ورقمه :
الرقم المسلسل الاسم
1 أحمد
2 شمس
3 برتقال
4 هدى
5 حجاب
6 قرآن
7 خاتم
8 ريال
الاختبار :
الرقم المسلسل الاسم
7
6
3
4
8
2
1
5
الطالب المتفوق هو الذي تهتم الأسرة والمدرسة بمواهبه منذ الصغر وتنميها عن طريق التشجيع وممارسة الأنشطة الجادة والدراسة الفعالة
16
درجة الاختبارين من 15 :
النسبة المئوية للذاكرة = عدد الإجابات الصحيحة × 100 = %
15
- يمكن أن تتدرب على هذين الاختبارين أكثر وأكثر في المنزل أو المدرسة حتى تصل إلى نسبة 100% في قوة الذاكرة إن شاء الله مع أهمية تغيير المفردات.
- لماذا لا تمارس هذه اللعبة مع أفراد أسرتك وزملائك ؟ .
- اعلم أن أكثر الأوقات التي يستوعب فيها الدماغ هي أوقات الراحة ، فلماذا لا تكرر العبارات والمعادلات والأرقام الصعبة في أوقات الاستجمام.
عوامل النسيان :
- قيل إن الإنسان سمي إنسانا لأنه كثير النسيان.
- للنسيان إيجابيات فهو ينسينا الهموم والمشكلات والمصائب .
- تتبادر أسئلة في ذهن الطالب :
لماذا أنسى رغم أنني ذاكرت جيدا ؟
لماذا نسيت ما درسته أمس ؟
لماذا نسيت المعلومات التي ذكرها معلم الرياضيات قبل يومين ؟.
للإجابة علينا أن نعرف عوامل النسيان :
1- المذاكرة في حالة التعب والإرهاق.
2- عدم حب مادة معينة ، فالطالب يتذكر ما يحبه ويميل إليه من موضوعات وينسى ما يكرهه.
3- عدم التكرار .
4- عدم التركيز والانتباه.
5- المذاكرة دون فهم أجزاء الموضوع ونقاطه المهمة.
6- إرهاق العقل بالمذاكرة لمدة طويلة ومتتالية .
7- عدم مراجعة المواد أولا بأول (الحديث الشريف الخاص بنسيان حفظ القرآن الكريم).قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (تعاهدوا هذا القرآن ، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها). رواه البخاري ومسلم .
8- ترك دراسة المادة وعدم مراجعتها لمدة طويلة.
9- عدم الثقة بالنفس في القدرة على التذكر.
10- مذاكرة أكثر من مادة في وقت متقارب جدا يخلط المعلومات ويؤدي إلى النسيان.
11- المرض (اسأل الله تعالى الصحة والعافية للجميع).
12- الأرق والقلق والاكتئاب والحزن والهم والملل والتوترات النفسية وهذا كله بسبب ارتكاب الذنوب أو وجود مشكلات عائلية .. إلخ.
الطالب المتفوق كثير التدبر والتفكير في كل ما يقرأ ويسمع ويشاهد
17
13- عدم استدعاء المعلومات لمدة طويلة ، فالارتباطات العصبية عند الإنسان تقوي بالممارسة وتضعف بعدم الاستعمال مثل تعلم اللغات أو حفظ القرآن الكريم.(إنسان حفظ القرآن الكريم صغيرا ولم يراجعه لمدة ثلاثين سنة).
14- وجود اضطرابات نفسية عند الطالب.
15- اكتساب خبرات جديدة في الحياة اليومية يؤثر على الخبرات القديمة

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41803
نقاط : 130362
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 22
الموقع : سيدي عامر

مُساهمةموضوع: رد: المهارات العملية للمذاكرة الإيجابية   الخميس 2 نوفمبر - 11:04

ويطغى عليها فيحدث النسيان.
تمرين : احفظ قصيدة جديدة من سبعة أبيات ثم اذهب للنوم.
احفظ قصيدة أخرى من سبعة أبيات ثم اذهب لممارسة الرياضة وزيارة الأصدقاء .. (أيهما حفظه أقوى وأثبت ؟).
- من الأفضل وجود وقت للراحة بين دراسة المادة الأولى والمادة الثانية لتثبيت معلومات المادة الأولى ، و لإراحة العقل ، ولعدم تداخل المعلومات في بعضها البعض.
تمرين : قياس القدرات الابتكارية (الطلاقة اللفظية والفكرية والاستعمالات).
- الذكاء ثلاثة أنواع :
1- الذكاء المجرد : القدرة على معالجة الألفاظ والرموز والتعامل معها.
2- الذكاء الميكانيكي : القدرة على معالجة الأشياء الحسية كالمهارات اليدوية.
3- الذكاء الاجتماعي : القدرة على فهم الناس والتعامل معهم وحسن التصرف.
(كتاب الفروق الفردية في الذكاء للدكتور / سليمان الخضيري).
- الذكاء هو القدرة على التعلم والقدرة على التكيف ، والقدرة على التفكير.
- الموهبة : الإنتاج الناتج عن النشاط الجاد والعمل المتواصل والدقيق الذي يقوم به الفرد.
- الإبداع : يأتي بعد الموهبة.
- خصائص الطالب المبدع :
حيوية الإدراك - ابتكار الأفكار الجديدة - الاهتمام بقضايا من حوله - القدرة على الانسجام مع من حوله - القدرة على التعامل مع المواقف - القدرة على اتخاذ القرار وعدم التردد - توافر المهارات - التفوق في جوانب الحياة. الطالب المتفوق يعيش وسط أسرة سعيدة مستقرة
18
مهارات لتطوير الذاكرة
1- اكتب العبارات والمعادلات التي ينبغي حفظها واجعلها أمام عينيك ، وكررها في أوقات الراحة.
2- اربط المعلومات التي تود حفظها بأي شيء في حياتك حتى لا تنساها.
3 -لا تنشغل في أثناء الحفظ بأشياء أخرى ((ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه)).
4- إذا نسيت أي معلومة فاجتهد في أن تتذكرها.
5- لا تيأس من الحفظ أبدا ، وإذا شعرت بالملل فعليك بالراحة ثم عد للدراسة
(( إن الطالب المتفوق يجيد الدراسة (د) وتكون علاقته مع الناس رائعة (ع) ويجيد اللغة الإنجليزية English (ي) ويجيد استخدام الكمبيوتر (ك) ونجمع الحروف لتكون كلمة (يدعك) .. و (دعك) الصعب أي لينه وسهله)).
مهارات التذكر السريع والحفظ المتقن :
1- الثقة بالنفس مفتاح النجاح : نعم أستطيع ، أنا لها ...إلخ.
2- الاهتمام والحماس : سؤال : كيف أتحمس وهنالك مادة صعبة ؟ بصراحة : المواد كلها سهلة ولكنها تبدو صعبة استنادا على أسلوب المعلم ونفسية الطالب ، وحتى تتحمس أكثر وأكثر عليك أن ترغب دائما في درجة (امتياز) .
3- التخلص من التوترات النفسية لأنها من عوامل النسيان ، وهذه التوترات مثل القلق والأرق والحزن سببها المشكلات العامة والخوف من المواد والامتحانات ولا بد هنا من حل هذه المشكلات بالطرق العلمية عن طريق الأسرة و المدرسة، ودراسة المواد المحببة أولا ، وعمل أشياء يفتخر بها الطالب أمام زملائه ومعلميه وأسرته ، (أثبتت دراسة جامعية ماليزية عام 2002م أن الضحك المتوازن يساعد على إزالة التوتر عند الطالب).
4- لا تذاكر وأنت متعب : لأن المذاكرة في أثناء التعب الجسدي والإرهاق النفسي مضيعة للوقت.
5- التلخيص : لأنه يساعد على استرجاع المعلومات بسرعة ويؤدي إلى راحة الطالب نفسيا.
الطالب المتفوق يفكر دائما كيف يحصل على المركز الأول بالتنافس الشريف
19
6- استخدام قدرات المخ : الألوان - الخيال - الكلمات - أحلام اليقظة - الأبعاد - الألحان - الأصوات .. إلخ . وحتى تسترجع المعلومات بسرعة لا بد من التخيل ورسم المعلومات على شكل صور ملونة في الخيال مع الأبعاد بالصوت والصورة.
7- الربط : مثلا ربط خريطة إيطاليا بالكعب العالي .. إلخ .
8- ترتيب وتنظيم المعلومات .
9- النوم والراحة : اكتشف العلماء أن النوم يعين على استرجاع المعلومات الصعبة والمعادلات وأبيات الشعر إذا حُفظت قبل النوم بنصف ساعة ، كذلك فإن الراحة مهمة في أثناء الدراسة.
10- تنظيم الوقت : يشعر الإنسان بضيق الوقت إذا تراكمت أعماله ولم يعرف كيف يرتب أولوياته ، لذلك لا بد من ترتيب الأولويات وتنظيم الوقت وإعطاء كل أمر حقه من الوقت.
11- التطبيق العملي : أفضل شيء بعد الحفظ هو أن تسمع لنفسك وتختبر نفسك في التسميع ، وكذلك حل الأسئلة دون الرجوع إلى المادة بل بالاعتماد على الذاكرة.
12- الاستماع : لا بد أن تسمع لنفسك ما تقرأه بصوت عال لأن القراءة الصامتة الكثيرة تجلب النوم والكسل والملل ، ولا بد هنا من الهدوء والتركيز.
13- مكان التعلم : مكان مناسب + ذهن صافي + حب المادة = حفظ متقن مركز.

14- التكرار .
15- الارتباط بالأحداث : ربط الآية بسبب النزول مثلا .
16- فهم الكلام : افهم كل كلمة في القطعة أو الآية منذ البداية قبل حفظها.
17- النغمة : تلحين الأناشيد ، وقراءة القرآن بصوت جميل ، وكذلك تلحين قواعد النحو مثل (حروف الجر).
18- اختيار الوقت المناسب للحفظ : أفضل الأوقات قبل طلوع الشمس وقبل الغروب. الطالب المتفوق لا يطيل الجلوس أمام التلفاز
20
19- سلامة الجسم والمحافظة على الصحة - الراحة - ممارسة الرياضة - الأكل المتوازن - التغذية الجيدة وتنظيم الوجبات . قال لقمان الحكيم : إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة . وقيل : العقل السليم في الجسم السليم.
20- المذاكرة المنتظمة : وهذا يتطلب تنظيم الوقت واختيار المكان المناسب وصفاء الذهن ، وكلما انتظمت مذاكرتك زاد حبك للدراسة .
21- استند إلى القرائن : (القرينة في الرياضيات والنحو مثلا : اسأل نفسك عند النسيان : متى ؟ كيف ؟ لماذا ؟ أين ؟.
22- اختزال النصوص المراد حفظها : يعتمد الاختزال على ميول الطالب وإبداعه . (مثال : أول حرف من سورة الرحمن).
23- الحرص على الصلاة : ((قد أفلح المؤمنون * الذين هم في صلاتهم خاشعون)) . الصلاة استراحة مهمة في حياة الطالب (أرحنا بها يا بلال) ، فهي تجدد النشاط : الوضوء وحركة الجسم وقراءة القرآن الكريم والذهاب مشيا إلى المسجد ورؤية المصلين ، وهي اتصال مباشر بالله الذي نتوكل عليه في الدراسة والامتحانات.
24- الحرص على عمل الخير : عمل الخير يؤدي إلى انشراح الصدور والسرور فيتم التذكر السريع والتفوق.
25- توزيع الحفظ على فترات زمنية : تستصعب الذاكرة الحفظ عندما ترى الكم الهائل من المعلومات ، ولكنها لو وزعت ستصبح سهلة.
26- قسم النص إلى وحدات ، ثم احفظ ، وذلك لتثبيت النص في الذهن فترات طويلة ، ولعدم الشعور بالصعوبة والملل . (مثلا : قسم قصيدة من 20 بيتا إلى أربع وحدات).
27- اعتمد على أكثر من حاسة عند الحفظ : قراءة النص والنظر إليه ، ثم القراءة بصوت عال مسموع ، ثم الاستماع للنص عن طريق مسجل ، إضافة إلى كتابته.
الطالب المتفوق يصاحب أصدقاء الخير والصلاح ويبتعد عن أصدقاء الشر والسوء
21
دلت الدراسات على أن الإنسان يتذكر عن طريق السمع كالتالي :
13% من المعلومات التي يتلقاها عن طريق السمع.
75% من المعلومات التي يتلقاها عن طريق السمع والبصر.
95% من المعلومات التي يتلقاها عن طريق السمع والبصر والكتابة والحوار.
يتذكر الإنسان بنسبة 10% مما يقرؤه.
يتذكر الإنسان بنسبة 20% مما يسمعه.
يتذكر الإنسان بنسبة 30% مما يراه.
يتذكر الإنسان بنسبة 50% مما يراه ويسمعه في نفس الوقت.
يتذكر الإنسان بنسبة 80% مما يقوله .
يتذكر الإنسان بنسبة 90% مما يقوله ويفعله في نفس الوقت.
لذلك فإن الدروس العملية تثبت في الذاكرة أكثر من الدروس النظرية.
28- استخدام الأقلام الفسفورية الملونة : مثال : وضع خط أحمر تحت العبارات المهمة ، وتظليل المعادلات والأرقام مثلا باللون الفسفوري.
29- البركة في الوقت والدراسة والعمل والحياة : تيقن أن الله يبارك في جهدك ودراستك إذا كنت مع الله دائما.
30- الابتعاد عن الذنوب والمعاصي : قال الشاعر :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخــــبرني بأن العلــــم نـــور ونور الله لا يهدي لعــــاصي
- لا شك أن الخوف من الله تعالى يبعدك عن المعاصي ويقودك إلى الهدوء والاهتمام والتركيز "واتقوا الله ويعلمكم الله" .
(قضية للنقاش : (لماذا يقبل بعض الطلاب على الله ويرتادون المساجد عند الامتحانات ، ثم يعودون للهو والمعاصي بعد خروج النتائج ؟) .
- عبادة الله أمر دائم لا يتعلق بامتحانات أو شهر رمضان أو أوقات الشدة . ( تعرف على الله في الرخاء يعرفك الله في الشدة).
الطالب المتفوق حسن العلاقة مع الجميع
22
أفكار لتنظيم الوقت
قضية للنقاش : ما هي أفضل الوسائل لتنظيم الوقت ؟ وهل أنت مهتم بتنظيم وقتك؟ وكيف تنظم وقتك (التجربة الشخصية)؟.
للوقت أهمية كبرى في الإسلام ، وسر التفوق هو أن نعرف الوقت الذي نحتاجه لكي نتفوق ، واعلم أن حسن استغلال الوقت مهارة باتباع الوسائل التالية :-
1- عمل جدول يومي وجدول أسبوعي وجدول شهري وجدول فصلي مع أهمية المحافظة على هذا الجدول والتحلي بالصبر والعزيمة والطموح.
2- تعلم أن تقول : (لا أستطيع) لصديقك أو قريبك وذلك لرحلة أو نزهة أو سفر .. ولكن اعتذر بلطف : سامحني لا أستطيع ، اعذرني هذه المرة .. وتذكر أن الكلمة الطيبة صدقة.
3- مقاومة الرغبات المفاجئة : تأتيك أمور مفاجئة وأنت منهمك في الدراسة ، وهي أمور يمكن تأجيلها مثل : شراء كتاب من المكتبة ، أو لعب الشطرنج ،أو قراءة أجزاء كثيرة من القرآن الكريم ، أو الاتصال بصديق ، أو مشاهدة مسلسل. (قصة الشاب الذي أصر على حفظ ثلاثة أجزاء من القرآن وقت الامتحانات ثم رسب فيها ، وقصة لعب الشطرنج وما يصاحبها من قضايا الغضب والتوتر عند الخسارة وضياع الوقت رغم فوائد هذه الأشياء).
قاوم هذه الرغبات وأجلها حتى تنتهي من الدراسة ولا بأس من تسجيلها في ورقة جانبية حتى لا تنساها واحرص على ترتيب الأولويات.
4- تعويض الأوقات التي اضطررت لعدم المذاكرة فيها بأوقات أخرى حتى تنجز الجدول الذي قمت بوضعه في البداية ، والذي ينبغي أن يكون جدولا مرنا تحسبا للظروف ، وإذا قطعت الدراسة فضع علامة تشير إلى مكان التوقف.
5- لا تذاكر لفترات طويلة متتالية من الوقت ، وعليك بأخذ قسط من الراحة بعد كل ساعة دراسة.
6- لا تؤجل المذاكرة والمراجعة وحل الواجبات ، وإذا اضطررت للتأجيل فحاول أن تتدارك الأمر بسرعة ، واعلم أن تنظيم الوقت دائما هو الحل .
7- جهز كل ما تحتاج إليه قبل المذاكرة : الأقلام والأوراق والدفاتر والكتب والماء والمصباح .. إلخ .
8- قم بعملين بدلا من عمل واحد ، مثلا : وأنت تقود السيارة ضع مسجلا فيه دروس أو آيات أو أشعار مقررة ، كذلك وأنت تنتظر الطبيب أخرج كتابا مقررا واقرأ فيه .
9- لا تنس الواجبات الإسلامية : الصلاة- قراءة القرآن الكريم-النوافل-الدعاء - الأذكار (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
(مقال عن أهمية الوقت)
الطالب المتفوق ينبذ الكسل ويعشق النشاط
23
الامتحانات
أولا : مهارات قبل الامتحان :
1- الانتباه لموعد الامتحان والاستعداد له (ضع الجدول أمامك).
2- الثقة بالله والأخذ بالأسباب المعينة على الطاعة.
3- خذ قسطا من الراحة في أثناء المذاكرة للامتحان.
4- استعد للامتحان بالانتباه لشرح المعلم والمذاكرة المنتظمة والمراجعة المستمرة ، والاستفسار عن الغامض والصعب من الأسئلة ، وتخصيص دفتر لذلك ، وحل الكثير من التمارين.
5- كن على علاقة قوية ومرحة وجيدة ورائعة مع معلميك.
6- فهم الكتاب المقرر كاملا.
7- قل : كيف أتفوق ؟ ولا تقل لماذا أتفوق ؟
مثال : كيف أحصل على 95% (حماس وتحدي وعزيمة وتفاؤل).
لماذا أحصل على 95% (يأس وإحباط وكسل وتشاؤم).
8- الحذر من رفقاء السوء.
9- اقرأ في الامتحانات السابقة.
10- المذاكرة في المسجد : الوضوء وصلاة الجماعة ووجود الملائكة والهدوء والراحة.
11- ذاكر وأنت متوضئ .
12- قراءة الملخصات .
13- التخفيف من شرب الشاي والقهوة والإكثار من شرب الماء.
14- امتحن نفسك قبل الامتحان لمعرفة جوانب الضعف.
15- كرر عبارات إيجابية قبل النوم : المواد سهلة ، أنا سأتفوق بإذن الله ، أنا مستعد .. لأنها تقضي على القلق وتشعر الطالب بالراحة وتمنح الثقة في النفس، ولا بأس من كتابتها في لوحات ووضعها على جدار الغرفة.

يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41803
نقاط : 130362
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 22
الموقع : سيدي عامر

مُساهمةموضوع: رد: المهارات العملية للمذاكرة الإيجابية   الخميس 2 نوفمبر - 11:04


16- النوم المبكر والتحذير من السهر الكثير والطويل.
17- المحافظة على الصلوات خصوصا صلاة الفجر في المسجد (مقال عن أهمية صلاة الفجر).
18- كن على طهارة قبل بدء الامتحانات مع أخذ قسط من الراحة قبل أن يبدأ الامتحان بنصف ساعة لأن القراءة السريعة قبل الامتحان مباشرة تؤدي إلى القلق والارتباك واختلاط المعلومات. الطالب المتفوق لا يؤجل عمل اليوم إلى الغد
24
ثانيا : مهارات خلال الامتحان :
1- خذ نفسا عميقا .
2- الاعتماد على الله أولا وأخيرا (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري).
3- قراءة الأسئلة وفهمها (فهم السؤال نصف الإجابة).
4- نظم وقت الامتحان مع مراعاة وجود وقت للمراجعة.
5- لا ترتبك إذا رأيت كل الطلاب قد بدأوا يكتبون وأنت لم تكتب.
6- تأكد من إنجاز الأفعال الأساسية في الدقائق الأولى من الامتحان : الدعاء وكتابة البيانات وقراءة الأسئلة بسرعة وعمل جدول زمني للإجابة والمراجعة،ثم قل (بسم الله الرحمن الرحيم).
7- واجه القلق والارتباك بذكر الله .
8- وجود الأدوات اللازمة للاختبار.
9- ابدأ بالأسئلة الأسهل ثم الأصعب . (لا يوجد سؤال صعب ولكن هنالك أسئلة أسهل من أسئلة أخرى ، والذي درس جيدا سيجد كل شيء سهلا).
10- احرص على الخط الجميل الواضح ولكن احذر من البطء.
11- تفاءل بالحصول على درجة امتياز.
12- لا تخرج قبل الوقت المتاح لك حتى لو رأيت زملاءك يخرجون ، وراجع واستغل كل دقيقة فهذا الوقت ملكك.
13- استخدم وسيلة الرسم في بعض المسائل.
14- ضع رقم السؤال واضحا في كراسة الإجابات ، ووضح كل التفصيلات لإجابتك لأي سؤال.
15- اكتب المطلوب منك فقط.
16- أجب عن جميع الأسئلة ولا تترك سؤالا دون إجابة .. حاول أن تحوم حول الإجابة فربما يتعاطف معك المصحح ونصف درجة خير من لا شيء.
17- أثناء تذكرك لأي إجابة معينة حاول أن توثقها ولو بالهامش .
18- لا تشغل ذهنك بأشياء وأفكار خارجية.
19- لا تستعجل بالحل ، واكتب الإجابة بطريقة واضحة ولا تشطب كثيرا.
20- اشغل ذهنك دائما بالتفكير بالحل عن طريق الربط ولا تسأم.
21- اعرف أسلوب الإجابة (فن الإجابة) :
انتبه إلى أسئلة صح أم خطأ ، وأسئلة الاختيار من متعدد ، وأسئلة ملء الفراغات ، وأسئلة الربط بين عبارتين ، والتعبير الإنشائي (هنالك كتب متخصصة) ، وأسئلة المقال (شرح الأبيات مثلا).
- افهم مصطلحات الأسئلة مثل : قارن ، حلل ، فسر، وضح ، صف ، ناقش ، ارسم ، علل ، لخص ،عرف.
- انتبه لنظافة أوراق الامتحان وترتيبها ، واترك هامشا معقولا ، واترك كذلك فواصل بين الإجابات.
الطالب المتفوق هو الذي يدعو الله دائما في السراء والضراء
25
- إذا جاءك سؤال : اشرح خمس نقاط يجب مراعاتها عند الإجابة عن أسئلة المقال ، تكون إجابتك منذ البداية : إن أول نقطة يجب مراعاتها عند الإجابة عن أسئلة المقال هي: .. أي: أعد صياغة السؤال في العبارة الأولى.
- حاول أن تكون إجاباتك مترابطة عن طريق استخدام كلمات مثل : لأن ، مع ذلك، باختصار ، .. إلخ.
- حاول أن تكون بسيطا ومختصرا في الإجابة.
- اختم الإجابة باستنتاج أو إيجاز للإجابة.
- هنالك أسئلة تتطلب إجابات صغيرة فلا داعي للإطالة وتضييع الوقت.
- لا تزعج المراقبين والزملاء وكن هادئا ولبقا ومرحا.
- انتبه لوضوح الخط وسلامة اللغة في كل الامتحانات.
- لا تتردد في سؤال المراقبين أو المعلمين عن أي سؤال مبهم.
22 - احذر الغش في الامتحان (من غشنا فليس منا ) ، فالغش بضاعة الطالب الفاشل وله عواقب وخيمة ، ويؤدي إلى الطرد من المدرسة وفقدان الاحترام والفضيحة والعزلة إضافة إلى عقاب الله تعالى في اليوم الآخر.
23- لا تنس المراجعة الهادئة والدقيقة.
24- الدعاء والاستغفار خلال الامتحان للشعور بالاطمئنان " اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا ، "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".
ثالثا : مهارات ما بعد الامتحان :
1- لا تهتم باكتشاف الأخطاء بعد تسليم ورقة الإجابة وركز على الامتحان القادم ، وقل : قدر الله وما شاء فعل.
2- اخرج من الامتحان بنفس راضية وواثقة.
3- إذا حصلت على درجة 99من 100 في الامتحان فعاهد ربك ثم عاهد نفسك على أن تحصل على 100 من 100 في الامتحان القادم.
4- قل دائما : الحمد لله رب العالمين في السراء والضراء .
5- اكتب هذه اللوحات أمامك : (100% ) (ممتاز) (إلى الأمام).
الطالب المتفوق هو الذي يضع لنفسه أهدافا يسير عليها كتحقيق السعادة في الدنيا والآخرة وإصلاح الأمة والنهوض بها.
26
أفكار للتميز والتفوق الدراسي
1- عليك بتقوى الله والخوف منه والرجاء في رحمته دائما.
2- اهتم بتهيئة نفسك للمذاكرة .
3- اتخذ جلسة الانتباه لا جلسة التكاسل.
4- راجع ما سبق قبل البدء بالدرس الجديد.
5- الراحة والنوم الهادئ .
6- حدد لنفسك أوقاتا خاصة تبدأ فيها المذاكرة.
7- استخدم الألوان المختلفة من الأقلام في الكتابة.
8- شارك في أنشطة المدرسة اللا صفية.
9- جهز نشاطا صفيا للدرس مثل وسيلة تعليمية أو بحث .
10- حسن علاقاتك مع المعلمين.
11- حافظ على النظام والنظافة في المنزل والفصل والمدرسة.
12- لا تتعود على الغياب عن المدرسة إلا للضرورة القصوى.
13- احرص على الرفقة الصالحة.
14- لا تطل الجلوس أمام التلفاز أو الكمبيوتر.
15- احمل معك دائما مذكرتك الخاصة لكتابة معلومة أو رقم هاتف أو موعد ..إلخ.
16- استخدم أي موهبة تمتلكها للتفوق الدراسي مثل : الخطابة - الخط - الإنشاد- الرسم .. إلخ.
17- الأخلاق الحميدة تقود إلى التميز والتفوق.
18- فكر دائما بالتفوق والحصول على المركز الأول ، ولكن مع المنافسة الشريفة . (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون).
19- يستطيع المعلم أن يكلف الموهوبين بإعداد بحوث خاصة يمكن أن يظهر فيها التلميذ تفوقه ، ويفضل أن تكون هذه البحوث مرتبطة بالمناهج الدراسية.
20- يستطيع المعلم أن يوجه تلاميذه الموهوبين إلى شغل أوقاتهم في قراءات حرة مفيدة ، ويتطلب هذا أن يدرس ميول تلاميذه واهتماماتهم ، ويعمل على توفير الكتب ومصادر المعلومات التي يحتاجونها ويميلون إلى قراءتها.
21- تذكر أن عناصر ومتطلبات النجاح هي : الراحة والهدوء - عدم الشكوى والتذمر - الصمود عند الفشل وعدم اليأس - التفاؤل - المثابرة - خدمة الناس.
22- لا بد من تكاتف المدرسة والمنزل والمجتمع لإخراج طلبة متفوقين ومتميزين ومبدعين.
الطالب المتفوق هو الذي يستعد لامتحانات الآخرة كما يستعد لامتحان الدنيا
27
المراجع
1- العادات العشرة للتميز الدراسي للدكتور / علي الطويل(مرجع أساسي)
2- الفروق الفردية في الذكاء للدكتور سليمان الخضيري
3- الطريق إلى العبقرية للدكتور / مقداد يالجن
4- الصحة النفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.sidiameur.info
 
المهارات العملية للمذاكرة الإيجابية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: