التقويم التربوي مفهومه

تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التقويم التربوي مفهومه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41845
نقاط : 130488
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 22
الموقع : سيدي عامر

مُساهمةموضوع: التقويم التربوي مفهومه   الخميس 2 نوفمبر - 10:43

التقويم التربوي مفهومه،طرائقه،أهدافه.التعليم.مفهوم التقويم.انواع التقويم.....




التقويم التربوي
مفهومه ، طرائقه ، أهدافه
مقدمة البحث : التقويم هو تحديد قيمة الأشياء و هو الحكم على مدى نجاح الأعمال و المشروعات و قد أستخدم الإنسان التقويم بصوره المختلفة و أساليبه المتنوعة منذ كانت هناك أمامه غايات ينبغي الوصول إليها و آمال يسعى إلى تحقيقها ويعتبر التقويم أساسا من مقومات العملية التعليمية نظرا لما للتقويم من دور هام و أهمية كبرى في مجال تطوير التعليم . مفهوم التقويم : 
في اللغة قوم الشيء يعني وزنه وقدره وأعطاه ثمنا معينا و تعني كذلك صوبه وعدله و وجهه نحو الصواب أما التقويم في التربية الحديثة فيعني هو العملية التي تستهدف الوقوف على مدى تحقيق الأهداف التربوية ومدى فاعلية البرنامج التربوي بأكمله من تخطيط و تنفيذ وأساليب و وسائل تعليمية وهنا يجب أن نشير إلى أننا إذا أردنا أن نصل إلى مفهوم أجرائي عن التقويم فيجب علينا أن نفهم ما يلي فهما سليما. أ - تحديد مستوى الطلاب لدراسة معينة . ب - تحديد الاستعداد أو المعلومات السابقة و تشخيص الضعف أو صعوبات التعلم . 






أنواع التقويم : يتم التقويم عادة على أربعة مراحل هي:
أ - تقويم فاعلية التدريس . ب - مقارنة النتائج التي حصلت عليها مجموعة من الطلاب بنتائج مجموعة أخرى . ج - نقل الطلاب من مستوى تعليمي إلى مستوى تعليمي آخر. وظائف التقويم : يؤدي التقويم وظائف متعددة في العملية التعليمية و في مقدمة هذه الوظائف : 










أسس التقويم : نستطيع أن نذكر بعض الأسس التي ترتكز عليها عملية التقويم و التي يجب أن تتوفر في عمليات التقويم ليكون التقويم ناجحا و محققا للغرض منه . 








أ . المقصود بالصدق هو أن الأداة تقيس ما صممت له فإذا صممنا اختبار يقوم قدرة الطالب في الحساب فيجب أن يقيس فعلا قدرة الطالب على إجراء العمليات الحسابية . ب . والمقصود بالثبات فيقصد به إذاما أعيد إعطاء الاختبار لمجموعة متكافئة من التلاميذ فإنه يعطي نفس النتائج تقريبا . ج. أما الموضوعية فتعني عدم تأثر نتائج الاختبار بالعوامل الشخصية للمقوم و احتكامه معايير واضحة و محددة في تحليل وتفسير نتائج الاختبار 


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.sidiameur.info متصل
Labza.Salem
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41845
نقاط : 130488
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 22
الموقع : سيدي عامر

مُساهمةموضوع: رد: التقويم التربوي مفهومه   الخميس 2 نوفمبر - 10:43

تقويم المعلم لتلاميذه : يعتبر تقويم المعلم لتلاميذه من أهم ميادين التقويم التربوي إن لم يكن أهمها جميعا فالمعلم يلجأ إلى تقويم تلاميذه للحصول على معلومات وملاحظات متعددة عن هؤلاء التلاميذ من حيث مستوياتهم التحصيلية والعقلية المختلفة وذلك حتى يستخدمها في توجيه عملية التعلم التوجيه السليم ويمكن تلخيص الأهداف التي يحاول المعلم تحقيقها من تقويمه لتلاميذه في النواحي الآتية :



وسائل تقويم التحصيل الدراسي : تعتبر الامتحانات التحريرية من أهم وسائل تقويم التحصيل الدراسي وهي الامتحانات التي يراد بها تقويم تحصيل التلاميذ في نهاية كل فصل و هي أيضا امتحانات النقل و الشهادات و تعتبر من أهم وسائل تقويم التحصيل وتحديد مستوى التلاميذ .
أنواع الامتحانات التحريرية :
الاختبارات المقالية : الاختبار المقالي عبارة عن سؤال أو عدة أسئلة تعطى للطلاب من أجل الإجابة عليها و في هذه الحالة فإن دور الطالب هو أن يسترجع المعلومات التي درسها سابقا و يكتب فيها ما يتناسب والسؤال المطروح كما تحتاج الإجابة أيضا إلى الفهم والقدرة على التعبير والربط بين الموضوعات .
متى تستعمل الاختبارات المقالية ؟ تستعمل الاختبارات المقالية إذا أراد المعلم أ، يقيس قدرة الطالب على الربط و التنظيم والقدرة اللغوية والقدرة التحصيلية .
عيوب الاختبارات المقالية :



مقترحات لتحسين الاختبارات المقالية :



الاختبارات الموضوعية
سميت هذه الاختبارات بالموضوعية لأنها تخرج عن ذاتية المصحح ولا تتأثر به عند وضع الدرجات كما يمكن لأي إنسان أن يقوم بتصحيحها إذا أعطي له مفتاح الإجابة وطريقة الإجراء أنواع الأسئلة الموضوعية





مميزات الاختبارات الموضوعية : نذكر منها :



مقترحات لتحسين الأسئلة الموضوعية :



مما سبق يتضح لنا أن التقويم عنصر أساسي من عناصر التقويم

الأهداف و الأساليب بالإضافة إلى طرائق 1. التقويم ليس هو القياس ، فالقياس جزء من التقويم .
2. التقويم ليس عملية ختامية تأتي
في آخر مراحل التنفيذ ولكنهعملية مستمرة تصاحب العملية التعليمية تخطيطا و تنفيذا و متابعة . 3. التقويم ليسغاية ولكنه وسيلة ترمي إلى تحسين العملية التعليمية . 1. التقويم القبلي ( قبل بدءالعملية التعليمية ) يهدف هذا التقويم إلى تحديد درجة امتلاك المتعلم لمجموعة منالمهارات تعد لازمة للتعليم الجديد ومن ثم يمكن للمعلم أن يتخذ قرارات في ضوء ذلك ومن وظائف هذا التقويم ما يلي : 2. التقويم البنائي (في إطار استمرارية التقويمأثناء العملية التعليمية ) و يهدف إلى تزويد المعلمين و الطلاب بتغذية راجعة مستمرةعن مدى تعلم الطلاب و مدى تحقق الأهداف السلوكية أولا بأول . 3. التقويم التشخيصيالعلاجي : ويكون أثناء عملية التعليم و التعلم لتصحيح و تعديل المسار. 4. التقويمالنهائي ( في نهاية العملية التعليمية ) يهدف إلى تزويد المعلمين و الطلاب بمعلوماتعن مدى تحقق الأهداف التعليمية ومن وظائفه : 1. الحكم على قيمة الأهداف التعليميةالتي تتبناها المدرسة و التأكد من مراعاتها لخصائص و طبيعة الفرد المتعلم و لفلسفةوحاجات المجتمع و طبيعة المادة الدراسية كما يساعد التقويم على وضوح هذه الأهدافودقتها وترتيبها حسب الأولوية . 2. اكتشاف نواحي الضعف و القوة و تصحيح المسار الذيتسير فيه العملية التعليمية وهذا يؤكد الوظيفة التشخيصية العلاجية معا للتقويمالتربوي . 3. مساعدة المعلم على معرفة تلاميذه فردا فردا و الوقوف على قدراتهم ومشكلاتهم وبهذا يتحقق مبدأ الفروق الفردية. 4. إعطاء التلاميذ قدرا من التعزيزوالإثابة بقصد زيادة الدافعية لديهم لمزيد من التعلم والاكتشاف. 5. مساعدة المعلمينعلى إدراك مدى فاعليتهم في التدريس و في مساعدة المتعلمين على تحقيق أهدافهم و هذاالتقويم الذاتي من شأنه أن يدفع بالمعلم إلى تطوير أساليبه و تحسين طرقه و بالتاليرفع مستوى أدائه. 1. لابد أن يرتبط التقويم بالهدف الذي نقومه فإذا بعدنا عنالأهداف فإن المعلومات التي سنحصل عليها من أدوات التقويم لن تكون صادقة أو مفيدة . 2. لابد أن يكون التقويم شاملا لكل أنواع ومستويات الأهداف التي ننشدها لأن العمليةالتعليمية تمثل نظاما تؤثر أجزاؤه بعضها في بعض . 3. لابد أن تكون أدوات التقويممتنوعة فكلما تنوعت أدوات التقويم لدينا كلما زادت معلوماتنا عن المجال الذي نقومهوذلك عند تقويم التلاميذ فكلما تنوعت الأدوات المستخدمة لتقويم التلميذ كلما زادفهمنا له و قدرتنا على مساعدته . 4. أن يتوفر في أدوات التقويم صفات الصدق و الثباتو الموضوعية . 5. لابد أن يكون التقويم عملية مستمرة لا تأتي في نهاية العامالدراسي فقط بل لابد أن تتم بطريقة مستمرة ومنظمة . 1. تقويم التحصيل الدراسي. 2. تتبع النمو وتقويمه . 3. دراسة شخصية التلاميذ من جميع أبعادها دراسة موضوعية لكيتساعده على التنبؤ بسلوكهم في مختلف المواقف المستقبلية وسوف نتعرض في هذا البحثبالدراسة للبند الأول وهو تقويم التحصيل الدراسي . 1. غير قادرة على تغطية محتوىالمادة الدراسية . 2. درجة الصدق والثبات فبها منخفضة . 3. تتأثر بذاتية المصحح . 1. تحديد الأهداف بدقة قبل وضع الأسئلة . 2. يجب أن تكون صياغة الأسئلة واضحة ولاتتحمل تعدد التفسيرات . 3. تنويع أغراض الاختبار و هنا يجب ألا تكون أسئلة الاختبارمنصبة على هدف واحد كالحفظ مثلا ولكن ينبغي تنويع أغراض الاختبار بحيث تكون بعضالأسئلة لقياس الحفظ وأخرى للفهم و بعضها لقياس القدرة على التطبيق والتحليل . 1. أسئلة الصواب و الخطأ أو أسئلة نعم - لا 2. أسئلة التكميل 3. أسئلة الاختيار منمتعدد 4. أسئلة الترتيب 5. أسئلة المزاوجة 1. تسمح باختبار عينة كبيرة من الخبراتقد تتناول المنهج كله في وقت قصير 2. لاحتاج من التلميذ إلى مجهود كبير للإجابة 3. تعتمد على طريقة موضوعية في التصحيح 1. أن تكون الأسئلة محددة بدقة وعناية 2. أنتكون الأسئلة مناسبة لقدرات الطلاب و استعداداتهم 3. أن تكون مناسبة لوقت الاختبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.sidiameur.info متصل
 
التقويم التربوي مفهومه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: